ظاهرة الطرد اليومي للتلاميذ واسعة النطاق في مؤسساتنا ، فمن الطرد
القانوني - النظام الداخلي للمؤسسة- الى التعسفي المبالغ فيه .
ماهي الأسباب الرئيسية التي تجعل التلميذ يطلب الخروج من الحصة ؟
هل طرد التلميذ شرعيا كان أم تعسفيا من الحصة يخدم الأستاذ حقا في العملية التعليمية ؟
هل أسلوب الطرد المتبع من قبل الأساتذة أو المعلمين هو الوسيلة الوحيدة لمعالجة مشكلة ما ؟
كيف نعالج هذه الظاهرة التي ما فتئت تنتشر باستمرارفي مؤسساتنا ؟
أهم أسباب الطرد في نقاط :
1 - عدم احترام القانون الداخلي للمؤسسة .
2- الاهمال الواضح و اللامبالاة للتلميذ اتجاه دروسه وواجباته.
3- صعوبة التحكم في طريقة التدريس مما يخلق فوضى
و يلجأ الأستاذ الى طرد بعض التلاميذ.
4- التدخل في حريات التلاميذ - الشكل الظاهري للتلميذ-
5 - صراع كلامي و حواري بين الأستاذ و التلميذ و عدم توفر أساليب الاقناع .
6- عدم قدرتنا على تأسيس نظام يتماشى و سلوكات أبنائنا.
7- ظاهرة الطرد تعكس ضعف الأستاذ و الادارة و عدم القدرة
على التعامل مع هذا المراهق ....[center]
القانوني - النظام الداخلي للمؤسسة- الى التعسفي المبالغ فيه .
ماهي الأسباب الرئيسية التي تجعل التلميذ يطلب الخروج من الحصة ؟
هل طرد التلميذ شرعيا كان أم تعسفيا من الحصة يخدم الأستاذ حقا في العملية التعليمية ؟
هل أسلوب الطرد المتبع من قبل الأساتذة أو المعلمين هو الوسيلة الوحيدة لمعالجة مشكلة ما ؟
كيف نعالج هذه الظاهرة التي ما فتئت تنتشر باستمرارفي مؤسساتنا ؟
أهم أسباب الطرد في نقاط :
1 - عدم احترام القانون الداخلي للمؤسسة .
2- الاهمال الواضح و اللامبالاة للتلميذ اتجاه دروسه وواجباته.
3- صعوبة التحكم في طريقة التدريس مما يخلق فوضى
و يلجأ الأستاذ الى طرد بعض التلاميذ.
4- التدخل في حريات التلاميذ - الشكل الظاهري للتلميذ-
5 - صراع كلامي و حواري بين الأستاذ و التلميذ و عدم توفر أساليب الاقناع .
6- عدم قدرتنا على تأسيس نظام يتماشى و سلوكات أبنائنا.
7- ظاهرة الطرد تعكس ضعف الأستاذ و الادارة و عدم القدرة
على التعامل مع هذا المراهق ....[center]